اعمال ليلة ويوم عيد الاضحى المبارك ...


في العاشر من شهر ذي الحجّة الحرام من كل سنة ، يحلّ علينا عيد الأضحى المبارك ، وهو عيد المسلمين كافّة ، كما جاء في الدعاء :( اللهم أسألك بحق هذا اليوم ، الذي جعلته للمسلمين عيداً ، ولمحمّد ( صلى الله عليه وآله ) ذخراً وشرفاً وكرامةً ومزيداً ... ) .
 

تسمية العيد :

سمّي العيد بيوم الأضحى أو النحر ، لأنّ حُجّاج بيت الله الحرام في هذا اليوم يقومون بذبح الأضاحي ـ من البقر أو الأغنام ـ في منطقة منى ، وذلك بعد عودتهم من عرفات ، قال تعالى :( لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَّعلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ) الحج : 28 .
 

فضل الأُضحية :

الأُضحية من الأعمال المستحبّة ، قال الإمام علي ( عليه السلام ) في فضلها : ( لو علم الناس ما في الأضحية لاستدانوا وضحّوا ، إنّه ليغفر لصاحب الأضحية عند أوّل قطرة تقطر من دمها ) .
 

أعمال ليلة العيد :

ليلة مباركه وهي إحدى الليالي التي يستحب احياؤها وتفتح فيها أبواب السماء , ومن المسنون فيها زيارة الحسين(صلوات الله وسلامه عليه )ودعاء يـا دآئم الفضل على البريه . الذي مضى في خلال أعمال ليلة الجمعه .

أعمال يوم العيد : نذكر منها ما يلي :

1ـ الغسل ، وهو من المستحبّات المؤكّدة .
2ـ أداء صلاة العيد .
3ـ قراءة دعاة الندبة .
4ـ قراءة التكبيرات الآتية عقيب فريضة ظهر يوم العيد ، وهي :( اللهُ اَكْبَرُ اللهُ اَكْبَرُ لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ ، وَاللهُ اَكْبَرُ اللهُ اَكْبَرُ اللهُ اَكْبَرُ وللهِ الْحَمْدُ ، اللهُ اَكْبَرُ عَلى ما هَدانا ، اَللهُ اَكْبَرُ عَلى ما رَزَقَنا مِنْ بَهيمَةِ الاَنْعامِ ، وَالْحَمْدُ للهِ عَلى ما اَبْلانا ) .

5ـ الأُضحية ، وهي من المستحبّات المؤكّدة .
6ـ زيارة الإمام الحسين ( عليه السلام ) ، قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( من زار قبر الحسين ( عليه السلام ) ليلة من ثلاث ليالي غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر ، ليلة الفطر ، وليلة الأضحى ، وليلة النّصف من شعبان ) .